20 من فوائد زيت جوز الهند واستخداماته المتعددة

جدول المحتويات
Primary Item (H2)Sub Item 1 (H3)

تتنوع فوائد زيت جوز الهند، سواءً للبشرة أو للشعر ولصحة الجسم وسلامة وظائفه. وإن كنت ترغب باستخدام علاج طبيعي خال من المواد الكيميائية، فإنّ زيت جوز الهند يعدّ من أفضل الخيارات المتاحة أمامك، إذ يعد تركيبة نقية تُستخرج من ثمرة جوز الهند التي تنمو في المناطق الاستوائية، ويحتوي على العديد من العناصر الضرورية لصحة الجسم مثل فيتامين E والبروتينات والحموض الدهنية لا سيما حمض اللوريك وحمض الكابريليك. [1]Coconut oil and palm oil's role in nutrition, health and national development: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5044790/ [2]FoodData: https://fdc.nal.usda.gov/fdc-app.html#/food-details/171412/nutrients [3]Coconut (Cocos nucifera L.: Arecaceae): in health promotion and disease prevention. فما هي أهم فوائد زيت جوز الهند؟

فوائد زيت جوز الهند للشعر

هل ترغب بشعر ناعم ولامع وخال من التقصّف؟ يقدم لك جوز الهند فوائد جمّة لشعرك، وعند المواظبة على استخدامه لفترات كافية ستحصل على نتائج مرضية في وقت قصير، إليك قائمة عن فوائد زيت جوز الهند للشعر: [4]Effect of mineral oil, sunflower oil, and coconut oil on prevention of hair damage: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/12715094/

1. منع تساقط الشعر

نظرًا لاحتواء زيت جوز الهند على حمض اللوريك فإنه يزيد من امتصاص الشعر للزيت وبالتالي زيادة نسبة البروتين في الشعرة، كذلك يعمل الزيت على زيادة التروية الدموية لفروة الرأس مما يسمح بتقوية بصيلات الشعر ويمنع تساقطه.

كما أنه يسهم في زيادة قوة الشعر من خلال ما يحتويه الزيت من فيتامينات وأحماض دهنية، فهو يقوي الشعر ويحفّز نموه وإطالته.

2. علاج تقصّف الشعر

يتميز زيت جوز الهند بقدرته على حفظ الماء، وبالتالي يساعد على ترطيب الشعر وزيادة نعومته، ويعالج تقصّف الشعر ويجعله ناعم الملمس، ويسهل تمشيطه.

3. علاج قشرة الرأس

قشرة الرأس هي عبارة عن فرط إفراز الزهم من الغدد الزهمية في الرأس، وهنا تأتي فوائد زيت جوز الهند من خلال تقليل إنتاج الزهم وبالتالي يساهم في التخلص من قشرة الرأس، أيضًا يعمل الزيت على التخلص من القشرة من خلال احتوائه مواد مضادة للجراثيم.

قد يٌهمك: 11 مكمل ضروي لصحة المرأة

4. الحفاظ على لون الشعر

يحتوي الزيت على أحماض دهنية وبروتينات تشابه البروتينات الداخلة في تركيب الشعر، مما يفيد في الحفاظ على لون الشعر الشبابي ويؤخر ظهور الشيب واللون الأبيض للشعر.

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة كثيرة ومتنوعة، تساعد على المحافظة على حيوية البشرة ونضارتها، وهي:

5. ترطيب البشرة

الهدف الأساسي من استخدام الزيت لدى معظم الناس هو ترطيب البشرة ومعالجة جفافها، مع المحافظة على نضارتها ولمعانها. وهذا الاستخدام ممتاز ويغينك عن منتجات كيميائية قد تضرك مستقبلًا.

6. الوقاية من الشيخوخة

يفيد زيت جوز الهند في منع تشكّل التجاعيد مع التقدّم في العمر، ويفيد في شد البشرة والمحافظة على حيويتها.

7. التخلص من آثار ما بعد الولادة

ربما قد تشكي السيدات من تصبغ وتشققات ناتجة عن تمدد الجلد أثناء الحمل، هل عانيتِ من ذلك سابقًا؟ يقدم لك زيت جوز الهند فائدة كبيرة في تخفيف التشققات وتغير لون الجلد الناجم عن الحمل.

8. معالجة حب الشباب

يحتوي الزيت على حمض اللوريك الذي يتمتع بفعالية مضادة للجراثيم والالتهاب، ولذلك يفيد في معالجة حب الشباب وإزالته بشكل نهائي. [5]Fatty Acids and Derivatives as Antimicrobial Agents: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC444260/

على الهامش:

أحد الأخطاء الشائعة عند علاج حب الشباب هو استخدام المضادات الحيوية التي تقتل تلك البكتيريا النافعة إلى جانب البكتيريا السيئة. مكملات البروبيوتيك تساعدك في علاج حبوب الشباب بشكل واضح.

9. تخفيف الالتهاب

تسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية حدوث الحروق الجلدية، كما قد تؤدي إلى تطور سرطان الجلد، ويفيد وضع الزيت في تشكيل طبقة تحمي البشرة من هذه الأشعة الضارة. كما يساعد زيت جوز الهند في التئام الجروح وإزالة الآثار الناجمة عنها. [6]Potential of herbs in skin protection from ultraviolet radiation: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/22279374/

10. مزيل عرق

يفيد زيت جوز الهند في إزالة رائحة العرق الكريهة، كيف ذلك؟ تعود الرائحة الكريهة للعرق نتيجة للجراثيم التي تعيش على الجلد، ومن خلال خصائص الزيت المضادة للجراثيم فإنّه يقضي على هذه الجراثيم ومن ثمّ يزيل روائح العرق الكريهة.

فوائد زيت جوز الهند للوجه

ربما يستخدم الكثير من الناس زيت جوز الهند على الوجه بشكل منتظم، ولكن ما هي فوائد زيت جوز الهند التي يقدّمها للوجه؟

11. التنظيف وترطيب البشرة وعلاج مشاكلها

يمكن استخدام زيت جوز الهند في التخلص من آثار المكياج وتنظيف البشرة من الشوائب. كما يساعد في ترطيب بشرة الوجه وجعلها أكثر لمعانًا وإشراقًا، كما يقلل من الاكزيما والعديد من الأمراض الجلدية، ويفيد في إزالة التجاعيد تحت العينين. [7]A randomized double-blind controlled trial comparing extra virgin coconut oil with mineral oil as a moisturizer for mild to moderate xerosis: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/15724344/ [8]The effect of topical virgin coconut oil on SCORAD index, transepidermal water loss, and skin capacitance in mild to moderate pediatric atopic dermatitis: a randomized, double-blind, clinical trial: … Continue reading

12. تقشير بشرة الوجه

من أهمّ فوائد زيت جوز الهند هي دوره في تقشير البشرة والتخلص من الخلايا الميتة، ولأجل ذلك يمكنك خلط الزيت مع السكر أو الملح ثم فركه على الوجه بلطف.

13. غسل الوجه بعد الحلاقة

استخدام زيت جوز الهند على الوجه بعد الحلاقة سيساعد في معالجة الجروح الدقيقة المتشكلة بعد حلاقة شعر الذقن لدى الشباب وللمحافظة على بشرة ناعمة وطريّة.

زيت جوز الهند وصحة الجسم

لا تقتصر فوائد زيت جوز الهند على الشعر والبشرة فقط، بل تعود خصائصه المميّزة بفوائد هامّة على صحة الجسم عمومًا، ومن أهمّ ما يقدمه لصحتنا:

14. رفع مستويات الكوليسترول الجيد

يوجد نوعان من الكوليسترول، الكوليسترول الجيد HDL والكوليسترول السيء LDL، وقد أثبتت الدراسات أنّ لزيت جوز الهند دور فعّال في تقليل مستويات الكوليسترول السيء ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الدم. [9]Effects of dietary coconut oil on the biochemical and anthropometric profiles of women presenting abdominal obesity: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19437058/ [10]http://www.aulamedica.es/nh/pdf/9642.pdf

15. المحافظة على مستويات طبيعية لسكر الدم

وفقًا للدراسات يفيد زيت جوز الهند في المحافظة على حساسية مستقبلات الأنسولين وبالتالي يمنع ارتفاع سكر الدم ويساعد على خفض مستوياته عند المصابين بمرض السكري.

16. تخفيف الإجهاد الجسدي والنفسي

تشير الدراسات الحديثة إلى فوائد زيت جوز الهند في التخفيف من الإجهاد الناتج عن ممارسة التمارين الرياضية، وأيضًا الناجم عن الشدة النفسية وظروف الحياة. جرب استخدام زيت جوز الهند في التدليك العلاجي لرأسك ورقبتك، أو جسمك.

17. علاج فطور المبيضات

أثبتت الدراسات الحديثة دور زيت جوز الهند في القضاء على فطور المبيضات ولا سيما المبيضات البيض، ربما يعود ذلك إلى خصائصه المضادة للالتهاب. [11]Comparison of Antimicrobial Activity of Chlorhexidine, Coconut Oil, Probiotics, and Ketoconazole on Candida albicans Isolated in Children with Early Childhood Caries: An In Vitro Study: … Continue reading [12]In vitro antimicrobial properties of coconut oil on Candida species in Ibadan, Nigeria: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17651080/

18. إنقاص الوزن

يفيدك زيت جوز الهند في إنقاص وزنك والمحافظة على اللياقة البدنية، ربما يعود ذلك إلى دوره في تسريع الشعور بالشبع عند تناول الطعام. كما يُسهم بشكل فعال في حرق دهون البطن. [13]Effects of medium-chain triglycerides on weight loss and body composition: a meta-analysis of randomized controlled trials: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/25636220/ [14]Twenty-four-hour energy expenditure and urinary catecholamines of humans consuming low-to-moderate amounts of medium-chain triglycerides: a dose-response study in a human respiratory chamber: … Continue reading

19. صحة الأسنان

أيضًا أكّدت الدراسات الحديثة على دور زيت جوز الهند في المحافظة على نظافة الأسنان ومنع تسوّسها وتقليل رائحة الفم الكريهة، عن طريق استخدامه كغسول للفم. [15]Effect of oil pulling on Streptococcus mutans count in plaque and saliva using Dentocult SM Strip mutans test: a randomized, controlled, triple-blind study: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/18408265/ [16]Effect of oil pulling on halitosis and microorganisms causing halitosis: a randomized controlled pilot trial: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21911944/

20. فوائد زيت جوز الهند الغذائية

يحتوي زيت جوز الهند على الكثير من الفيتامينات والدهون وسعرات حرارية عالية، تؤمّن الكثير من الفوائد الغذائية لجسم الإنسان. كما إنّ إضافة زيت جوز الهند إلى الطعام يضفي عليه مذاقًا شهيًّا، لا تتردد في تجربة مذاقه.

اقرأ أيضًا عن: قهوة البوليت بروف التي من أساسها زيت جوز الهند وعن معجزاتها الصحية.

ليس هذا فحسب، فوائد زيت جوز الهند لا تنتهي لمساعدتك في طريقك نحو الصحة وعيش حياة كريمة. انتبه دائمًا إلى شراء زيت جوز هند عضوي بكر وليس مُصنّع حتى تستفيد منه بطريقة صحية، فالمصنع قد يأتي بنتائج عكسية لصحتك.

وجود زيت جوز الهند في منزلك ليس رفاهية، وفي نفس الوقت، لا يغني عن اتباع أسلوب حياة صحي بالأساس. شارك تحدي الـ 21 يومًا إلى الصحة لمساعدتك في بدء عادات صحية تُسهم في زيادة وعيك بالصحة وتغيير ممارساتك اليومية.

المراجع[+]

نُشر في 2021-08-06
د. علي خزامة
طالب طب بشري وكاتب محتوى بالمجالات الطبية والصحية المختلفة. الكتابة هي خير وسيلة لزيادة وإغناء معلوماتي والمساهمة في رفع مستوى الثقافة الطبية لدى الشعوب العربية.
نؤمن بعالم عربي يعيش حياة صحية كريمة لأنه يملك المعرفة والموارد اللازمة لذلك.
تواصل معنا
المتجر
© 2021 جميع الحقوق محفوظة لموقع الأصحاء | ALASEHA
leaf linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram