21 يومًا إلى الصحة

احصل على دليلك الصحي لفقدان الوزن وبناء عادات صحية سليمة من أجل صحتك! مجانًا ولفترة!

تنفس ويم هوف: كيف تتنفس بطريقة صحيحة؟

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email

تنفس ويم هوف - تقليل التوتر ويساعد في حرق دهون البطن

طريقة تنفس ويم هوف اشتهرت موخرًا كإحدى طرق التنفس المستخدمة لنيل العديد من الفوائد العلاجية كتقليل الاكتئاب وإمداد الجسم والعقل بالطاقة وتقوية الجسم وغيرها الكثير، وقد حققت هذه الطريقة العديد من النتائج المذهلة لدى الكثيرين. فما هي طريقة تنفس ويم هوف هذه، وكيف نتنفس بالطريقة صحيحة؟

عملية التنفس

التنفس من العمليات الحيوية التي تحدث طبيعيًا وبدون جهد أو تفكير ودون أي انقطاع خطير. وعلى الرغم من بساطة هذه العملية إلا أننا نأخذ فقط رشفات صغيرة من الهواء تلتصق مباشرة أسفل الحلق، بالتالي نتلقى نفس الطاقة المساوية لتلك التي نأتي بها. وهذا يسبب مشاكل عديدة للجسم ويؤثر على مستوى نشاطنا وطاقتنا وقدرتنا على القيام بالأعمال اليومية، كما يؤثر التنفس السيئ بطريقة مباشرة بحالتك النفسية ومزاجك.

عملية التنفس هي عملية تحدث في جسم الإنسان، يتم فيها استنشاق الهواء إلى داخل الرئتين عبر الفم أو الأنف نتيجة تقلص العضلات، ومن ثم يحدث الزفير بسبب استرخاء العضلات، وتشمل هذه العضلات كلاً من: الحجاب الحاجز، عضلات البطن، وعضلات بين الضلوع، وعضلات في الرقبة ومنطقة الترقوة. [1]Breathing matters (2018): https://www.nature.com/articles/s41583-018-0003-6

مستوى الأكسجين الذي ندخله لأجسامنا يؤثر على جودة تنفسنا، وقد فهم ويم هوف أنه كلما زاد عدد الأكسجين الذي يمكننا جمعه والاحتفاظ به في أجسامنا، كلما أصبح الجسم أكثر قوة. وهذا صحيح، إذ تؤثر كمية الأكسجين التي نستنشقها من خلال تنفسنا على كمية الطاقة التي يتم إطلاقها في خلايا الجسم، كما تؤثر على باقي العمليات في أجسامنا. طور ويم هوف تمارين تنفس خاصة تعتمد على الشهيق العميق والزفير الخفيف والسهل. [2]Wim Hof method breathing: https://www.wimhofmethod.com/breathing-exercises [3]What is the Wim Hof method: https://www.wimhofmethod.com/practice-the-method#

طريقة تنفس ويم هوف

تمتاز طريقة ويم هوف بسهولتها وفعاليتها وأساسها العلمي المتين، فهي طريقة لتصبح أكثر سعادة وصحة وقوة!

طريقة التنفس التي طورها ويم هوف سهلة وبسيطة وتتكون من أربع خطوات، ينصح باستخدام هذة الطريقة في الصباح الباكر، أو قبل تناول الطعام -معدة فارغة-، أو قبل النوم:

  1. خذ وضعيتك: أول خطوة في طريقة تنفس ويم هوف هي أن تجلس متربعًا، أو مستلقيًا بكامل جسدك على الأرض. اختر أي وضعية منهما تناسبك وتشعرك بالراحة، المهم أن لا تكون واقفًا.
  2. 30 إلى 40 نفس عميق: أغلق عينيك وصفي ذهنك، استنشق بعمق من خلال الأنف ثم ازفر باستخدام فمك من البطن ثم الصدر. كرر هذا من 30 إلى 40 مرة بشكل سريع وقوي. قد تلاحظ في هذه المرحلة شعور بالدوار أو الوخز في أطرافك أو التنميل.
  3. الكتم: في هذه الخطوة خذ شهيق عميق من الأنف، ثم اكتمه، إلى أن تشعر أنك بحاجة إلى أن تتنفس مرة أخرى.
  4. استعادة التنفس: عندما تشعر أنك بحاجة إلى التنفس بعد الخطوة السابقة، خذ نفس من الأنف ثم اكتمه لمدة 15 ثانية فقط. بهذا تكون أكملت دورة كاملة، يمكنك إكمال ثلاث إلى أربع دورات خلال اليوم.

يوضح الفيديو التالي دليل عملي وتفاعلي لطريقة تنفس ويم هوف، ذلك بالإضافة إلى أنه يتوفر تطبيق خاص بطريقة ويم هوف لمساعدتك على ممارسة التنفس بانتظام وبخطوات موضحة، وميزات تساعدك على تتبع أدائك واستمراريتك، تستطيع تحميله من الموقع الرسمي.

فوائد تنفس ويم هوف

طريقة التنفس التي طورها ويم هوف لها العديد من الفوائد خصوصًا إذا تم دمجها مع إحدى باقي الركائز الخاصة بطريقة ويم هوف الكاملة، والتي تعتمد على 3 ركائز: العلاج البارد (وقد اطلق عليه رجل الثلج بسبب هذا)، طريقة التنفس السابقة، الإرادة القوية. مع اتباع هذه الطريقة ستحصل على الفوائد الصحية الجسدية التالية: [4]Wim Hof method benefits: https://www.wimhofmethod.com/benefits

  • تعزيز الطاقة.
  • تعزيز النظام المناعي في الجسم.
  • تحسين جودة النوم.
  • تحسين الأداء الرياضي.
  • تحسين عملية التنفس وتقليل الصعوبات.
  • تقليل ضغط الدم
  • تحسين عملية الأيض.

أما الفوائد الصحية النفسية العظيمة التي تحصل عليها باتباعك طريقة تنفس ويم هوف:

  • تحسين الصحة العقلية.
  • تخفيف التوتر.
  • تحسين التعامل مع الاكتئاب.
  • تعزيز التركيز.
  • تحسين الاتصال العقلي لجسمك.
  • الشعور بالسعادة
  • تعزيز الإبداع.
  • السيطرة على الإجهادات اليومة.

يقول ويم هوف أن هذه الطريقة تساعد في اضطرابات ما بعد الصدمة والقلق واضطراب ثنائي القطب والإدمان وغير ذلك من المشكلات النفسية والجسدية أيضًا. ولكن، كل جسم يختلف في ردات فعله واستجابته، فإن كنت تعاني من أي حالات مزمنة فعليك الرجوع لطبيبك المختص. خذ وضعيتك وابدأ رحلة التنفس الصحيح ولاحظ التأثير الإيجابي في جسمك ونفسيتك وحياتك.

المراجع[+]

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on email
فريق الأصحاء

فريق الأصحاء

الصحة تاج الأصحاء - في رحلتك للصحة والوصول للوزن المثالي والجسم السليم، نشاركك الطريق.
اكتشف بساطة وسهولة العيش الصحي

تلقى المزيد من النصائح الصحية، المُمارسات الذكية، والوصفات المُلهمة لحياة صحية كريمة لك ولعائلتك مباشرة إلى بريدك.

اقرأ أيضا
تابعنا

21 يومًا إلى الصحة

احصل على دليلك الصحي لفقدان الوزن وبناء عادات صحية سليمة من أجل صحتك! مجانًا ولفترة!

اكتشف بساطة وسهولة العيش الصحي

تلقى المزيد من النصائح الصحية، المُمارسات الذكية، والوصفات المُلهمة لحياة صحية كريمة لك ولعائلتك مباشرة إلى بريدك.