أوقات تناول المكملات الغذائية: أشهر 10 مكملات وأوقاتها

جدول المحتويات
Primary Item (H2)Sub Item 1 (H3)

أوقات تناول المكملات الغذائية

تعد المكملات الغذائية من معززات الصحة ونقص أحدها في الجسم يؤدي إلى الأمراض المتعددة التي نراها في عصرنا، ومن الضروري عمل فحص من فترة لفترة للتأكد من نسبة الفيتامينات والمعادن وعلاج أي نقصان حاصل بالمكملات التي يصفها الطبيب المختص بالجرعات الموصى بها. تعد أوقات تناول المكملات الغذائية أمرًا ثانويًا وليس بالمسألة الكبيرة، ويرجع سبب اختلاف الأوقات إلى اختلاف طريقة التكسر و الامتصاص في داخل الجسم لكل مكمل، ولكن بناء هذه العادة سيكون إضافة كبيرة في نظامك الصحي و سيساعدك على أخذ أفضل استفادة من المكمل الغذائي الخاص بك.[1]Association Among Dietary Supplement Use, Nutrient Intake, and Mortality Among U.S. Adults: A Cohort Study (2019): https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/30959527/ [2]Dietary supplements: What you need to know. (2011, June 17): https://ods.od.nih.gov/factsheets/WYNTK-Consumer/ [3]Best Time to Take Vitamins: https://www.drberg.com/blog/best-time-to-take-vitamins فما هي أفضل أوقات تناول المكملات الغذائية؟

1. فيتامين (ب) [B Vitamins]

أفضل أوقات تناول المكملات الغذائية هذه: في أي وقت. يعد فيتامين ب بجميع أنواعه مثل فيتامين ب6 وفيتامين ب12 وحمض الفوليك - سواءً بشكل فردي أو كمركب (B-complex) من الفيتامينات التي تذوب في الماء، ولا تحتاج إلى وجبة طعام أو دهون ليتم امتصاصها، لهذا يمكنك تناول حصتك من هذا المكمل الغذائي في أي وقت. [4]Bellows, L., & Moore, R. (2012, November). Water-soluble vitamins: B-complex and vitamin C: … Continue reading

فيتامين (ب1)

يستثنى من مجموعة فيتامين ب فيتامين ب1 الذي يعد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويدعى بنفوتيامين، وأفضل وقت لتناول فيتامين (ب1) مع وجبة طعام أو دهون لتسهيل عملية امتصاصه والاستفادة منه بشكل أفضل.

2. فيتامين (سي) [Vitamin C]

أفضل أوقات تناوله: في أي وقت. يعد مكمل فيتامين سي من الفيتامينات التي تذوب في الماء والتي لا تحتاج إلى طعام أو دهون ليتم امتصاصها. من أجل هذا، يمكنك تناول حصتك من فيتامين سي في أي وقت.

3. فيتامين (أ)[A] - (د)[D] - (هـ)[E] - (ك)[K] - ( ك2)[K2]

أفضل أوقات تناول المكملات الغذائية هذه:مع وجبة طعام أو دهون. تعد هذه المجموعة من الفيتامينات والتي تجمع في كلمة "أكيد" وأشهرهم فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون، لهذا فإن أفضل وقت لتناولها يكون مع وجبة طعام أو دهون صحية حتى يتم امتصاصها بشكل أفضل وسريع.

فيتامين د3 و فيتامين ك2

عند تناول مكمل فيتامين (د3) و( ك2) للتخلص من الكالسيوم الزائد في الجسم سواء كانت حصى في الكلى أو كالسيوم في الشرايين أو في المفاصل وغيرها، فيجب عليك تجنب تناول منتجات الألبان معها لأنك لست بحاجة لكالسيوم إضافي. بل في هذه الحالة عليك خلق حالة من نقص الكالسيوم لكي تعمل هذه الفيتامينات على امتصاصه خارج الأنسجة اللينة. بالإضافى إلى أن فيتامين (ك2) المكمل له نوعين، الأول (MK 4) ويعد أفضل وضعف فعالية النوع الثاني وهو (MK 7).

4. مكملات خاصة بالمعدة

المكملات الخاصة بالمعدة يقصد بها ما يتم تناوله من أجل تعزيز عملية الهضم بشكل عام. وما يلي نستعرض فيه أفضل أوقات تناول المكملات الغذائية هذه:

الأحماض

أفضل أوقات تناولها: قبل الأكل مباشرة. المكملات الخاصة بزيادة حموضة المعدة كحمض الهيدروكلوريك و حبوب خل التفاح المركزة يتم تناولها قبل الأكل مباشرة. تساعد هذه المكملات على زيادة الأحماض في المعدة والتي بدورها تساعد على امتصاص المواد الغذائية في الطعام الذي نتناوله. يستثنى هنا خل التفاح السائل مع الماء، لانه يمكنك تناوله في أي وقت. 

الإنزيمات

أفضل أوقات تناولها: قبل الأكل مباشرة. الإنزيمات الهاضمة يتم تناولها قبل الأكل مباشرة، ويرجع هذا إلى أن غرض تناول هذا المكمل هو مساعدة الجهاز الهضمي وتحسين عملية الهضم وتكسير الطعام داخل المعدة. من أجل هذا فإن أنسب وقت له أن يكون قبل الأكل.

الأملاح الصفراوية المنقاة

أفضل أوقات تناولها: مباشرة بعد الأكل. تعد أملاح المرارة داعمة ومعززة لعمل المرارة ويتم تناولها بعد الأكل، وهذا بسبب أنها قلوية وستقوم بتقليل حموضة المعدة وهذا أمر لا ترغب به.

قد يُهمك أيضًا: 8 نصائح تساعد على حرق دهون البطن في وقت قياسي

5. الأعشاب

أفضل أوقات تناول المكملات الغذائية هذه: في أي وقت. الأعشاب سواءً كانت كمكملات بشكل حبوب أو كشاي فيمكنك تناولها في أي وقت.

6. البروبيوتيك

أفضل أوقات تناوله: قبل النوم. البروبيوتيك (البكتيريا النافعه) يفضل تناولها قبل النوم.

7. المغنيسيوم

أفضل أوقات تناوله: قبل النوم. المغنيسيوم يأخذ قبل النوم لأنه قد يجعلك تشعر بالنعاس كونه معدن.

8. الاوميجا 3

أفضل أوقات تناولها: بعد وجبة طعام دهنية. مكملات الأوميجا 3 يمكنك تناولها بعد وجبة غداء دهنية ليتم هضمها مع الطعام.

9. الكلوريلا

أفضل أوقات تناولها: في أي وقت. يمكنك تناول الكلوريلا في أي وقت في اليوم كالصباح أو قبل الوجبات وبالشكل الذي ترغب به.[5]Chlorella (n.d.): https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-907/chlorella

10. الكالسيوم

أفضل أوقات تناوله: في أي وقت، عدا قبل الوجبات. عند تناول مكمل الكالسيوم ودخوله لمعدتك فإنه سوف يقوم بتخفيف حمض المعدة، لذا يجب عليك أن لا تأخذ الكالسيوم قبل الوجبات حتى لا يؤثر في حمض المعدة وجودة عملية الهضم.

في الختام، كانت هذه أفضل أوقات تناول المكملات الغذائية الأكثر شهرة، تأكد من تناول المكملات الغذائية بالجرعات وفق نصيحة طبية متخصصة، ولا تقم بأخذ الفيتامينات المتعددة (Multi-Vitamins) معًا.

المراجع[+]

نُشر في 2020-12-09
فريق الأصحاء
الصحة تاج الأصحاء - في رحلتك للصحة والوصول للوزن المثالي والجسم السليم، نشاركك الطريق.
نؤمن بعالم عربي يعيش حياة صحية كريمة لأنه يملك المعرفة والموارد اللازمة لذلك.
تواصل معنا
المتجر
© 2021 جميع الحقوق محفوظة لموقع الأصحاء | ALASEHA
leaf linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram