مكملات النوم: أهم عناصر غذائية طبيعية لنوم عميق

جدول المحتويات
Primary Item (H2)Sub Item 1 (H3)

مكملات النوم متنوعة، تشمل الفيتامينات والمعادن والحموض الأمينية وغيرها من العناصر الأساسية التي تهدف في النهاية إلى تحسين جودة النوم. فالحصول على قدر كافٍ يوميًا من النوم أمر أساسي لصحتك العقلية والجسدية. الأمر الذي يؤثر على قدرتك في التعلم والإبداع واتخاذ القرارات، وعلى ذاكرتك أيضًا. [1]Sleep quality, duration, and consistency are associated with better academic performance in college students: … Continue reading [2]Sleep to Remember: https://www.jneurosci.org/content/37/3/457 [3]Feedback Blunting: Total Sleep Deprivation Impairs Decision Making that Requires Updating Based on Feedback: https://academic.oup.com/sleep/article/38/5/745/2416953 [4]How Memory Replay in Sleep Boosts Creative Problem-Solving: https://www.sciencedirect.com/science/article/abs/pii/S1364661318300706

في وقتنا الحالي، يعاني من اضطرابات النوم ونتائجها المرهقة الكثير. وسواءً كنت تجد صعوبة في البدء بالنوم، أو أنّك تستيقظ مرات عدة خلال الليل. وكذلك، إن كنت لا تستطيع النوم لمدة كافية. كل هذه صعوبات تندرج ضمن اضطرابات النوم؛ التي بدورها قد تكون سبب للعديد من أمراض العصر كالسمنة والسكري وأمراض القلب. [5]Sleep, Cognition, and Normal Aging: Integrating a Half-Century of Multidisciplinary Research: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4302758/ [6]Sleep: important considerations for the prevention of cardiovascular disease.: https://europepmc.org/article/pmc/pmc5056590

التغذية الجيدة ومكملات النوم أثبتت دورها الواضح في تنظيم مواعيد النوم والتخلص من الأرق ومشاكل النوم المختلفة. لماذا، وكيف، وما هي مكملات النوم التي تستطيع البدء بها؟ لنتعرف معًا على ذلك.

لماذا قد تستخدم المكملات الطبيعية لمساعدتك على النوم؟

نظرًا لانتشار اضرابات النوم وشيوعها، اتجه الكثير للبحث عن أفضل الطرق التي من ممكن مساعدتهم على أن يحصلوا على نوم عميق قدر المستطاع. أهم الطرق:

  • تحديد وقت قيلولة الظهر إلى 30 دقيقة أو أقل.
  • ممارسة الرياضة يوميًا لمدة 10 دقائق على الأقل.
  • تجنب الكافيين أو المنشطات الطبيعية الأخرى قبل موعد النوم بـ 6 أو 7 ساعات.
  • تجنب الأطعمة الدسمة والمقليات قبل موعد النوم.

وغيرها من الطرق النافعة بالفعل في تحسين جودة نومك. دور مكملات النوم يكون في تشجيع الجسم على الاسترخاء وراحة العضلات والحد من الشعور بالقلق. وليس هذا فحسب، بل ترتبط أيضًا بتحسين الهضم وتسكين الآلام وغيرها من الأمور التي تساعد جسمك على النوم بعمق.

مكملات النوم #1: الميلاتونين Melatonin

يعد الميلاتونين أفضل مكمل غذائي للنوم. يعمل في الجسم كهرمون عصبي يُفرز من الدماغ وتحديدًا من الغدة الصنوبرية، وهو الهرمون الرئيسي الذي يؤثر على النوم من خلال دوره في تنظيم الساعة البيولوجية. ولكن، ما هي الساعة البيولوجية؟ هي الساعة الداخلية التي تخبر جسمك أنّه حان وقت النوم، وتخبره أيضًا متى موعد الاستيقاظ، كل ذلك ينظمه هرمون الميلاتونين. [7]New perspectives on the role of melatonin in human sleep, circadian rhythms and their regulation: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6057895/

 وهناك مكملات غذائية تساعد على النوم من خلال احتوائها كميات وفيرة من هرمون الميلاتونين (Melatonin)، وأكثر ما نجده في: الفستق والعنب والجوز وكذلك الفلفل والطماطم والذرة. تُظهر الدراسات بأن مكملات الميلاتونين آمنة للبالغين عند تناولها لفترات قصيرة أو طويلة. [8]The Safety of Melatonin in Humans: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26692007/

مكملات النوم #2: المغنيسيوم

أثبتت الدراسات دور عنصر المغنيزيوم في المساعدة على البدء بالنوم ومعالجة الأرق. من خلال، تحفيز نشاط الجهاز نظير الودي الذي يعمل على تحقيق الراحة للجسم. فضلًا عن دوره في تحفيز مستقبلات "GABA" التي تعمل على تثبيط العالية الكهربائية في الدماغ. [9]The Effects of Magnesium Supplementation on Subjective Anxiety and Stress—A Systematic Review: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5452159/

كما تؤكد الدراسات أن المستويات المنخفضة من المغنيسيوم في الدم تسبب صعوبة في الاستمرار في النوم، وهذا ما يجعله من مكملات النوم الضرورية. يتواجد المغنيسيوم في الحبوب والموز والفاصولياء والمكسرات والنباتات الورقية. [10]Micronutrient Inadequacy in Short Sleep: Analysis of the NHANES 2005–2016: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC6835726/

مكملات النوم #3: الزنك

الدراسات الحديثة تؤكد دور الزنك في تنظيم الساعة البيولوجية وعملية النوم، وأنّ مستويات الزنك ترتفع عند الذين ينامون ساعات كافية وتكون قليلة جدًا عند من ينام لفترات قليلة أقل من 3 ساعات. كيف نحصل على مكملات النوم الحاوية على الزنك؟ يعد المحار المصدر الغذائي الأساسي للزنك، المكسرات والحبوب واللحوم الحمراء أيضًا مصادر جيدة للزنك. [11]The Effect of Zinc Supplementation on Sleep Quality of ICU Nurses: A Double Blinded Randomized Controlled Trial: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29241421/ [12]Dietary Zinc Acts as a Sleep Modulator: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/29113075/

مكملات النوم #4: التربتوفان Tryptophan

يعد التربتوفان من الحموض الأمينية الضرورية للجسم، حيث يتحول ضمن الدماغ إلى الناقل العصبي "السيروتونين"، الذي يتميز بدوره الفعال في تنظيم النوم والإحساس بالراحة. فضلًا عن دوره في تشكيل هرمون الميلاتونين الذي تحدثنا عنه سابقًا، مما يجعله من أفضل مكملات النوم، فمن أين نحصل على هذه الحمض الأميني؟ [13]Effects of tryptophan loading on human cognition, mood, and sleep: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/19715722/ [14]Effects and Side Effects Associated with the Non-Nutritional Use of Tryptophan by Humans: https://academic.oup.com/jn/article/142/12/2236S/4630858

يمكنك الحصول على كميات جيدة منه عند تناولك الجبن واللحوم الحمراء ولحم الدواجن والبيض، الموز وبذور عباد الشمس والمكسرات وبذور السمسم واليقطين هي أيضًا مصادر جيدة لحمض التربتوفان (Tryptophan).

مكملات النوم #5: فيتامينات أخرى تساعد على النوم

تشكل الفيتامينات بأنواعها عناصر غذائية ذات فوائد متنوعة على صحة الجسم، فضلًا عن كونها مكملات غذائية تساعد على النوم، ما هي أهم الفيتامينات التي تساعد على النوم؟

فيتامين B1 وB2

أكدت العديد من الدراسات الدور الفعال لفيتامين B1 (الثيامين) وفيتامين B2 (الريبوفلافين) في معالجة الأرق وتقليل اضطرابات النوم، حيث تشارك هذه الفيتامينات بشكل أساسي في تشكيل هرمون الميلاتونين، وتستطيع الحصول على كميات جيدة منها عند تناولك البيض والخضراوات واللحوم والحبوب بأنواعها.

فيتامين B6 وB12

فيتامينات B12 وB6 لها دور أساسي في تشكيل كريات الدم الحمراء وتقوية المناعة، كما أنّها من أهم مكملات النوم حيث تساعد على حل مشاكل الأرق والنوم من خلال دورها في تشكيل الميلاتونين والسيروتونين. وقد ينتج عن نقص مستوياتهما مشاكل عديدة منها فقر الدم والأرق ومشاكل النوم واضطرابات عصبية. ومن أجل تجنّب هذا النقص، يوفر لك تناول البيض والحليب والأسماك كميات كافية من فيتامين B12 وB6، كذلك الموز والسبانخ والبطاطا تحوي كميات لا بأس بها منهما.

فيتامين D

أثبتت الدراسات أن نقص فيتامين د يسبب اضطرابات في النوم تتمثل في الأرق والنوم لمدة غير كافية، إذ يساعد الفيتامين على تنظيم الساعة البيولوجية. وعلى اعتبار أنّ ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لفيتامين D فإنّ ذلك يفسر علاقته بالضوء والظلام وبالتالي دوره الأساسي في فيزيولوجيا النوم.

هل تتساءل من أين تحصل على الفيتامين؟ يعد فيتامين D من مكملات النوم التي يصنعها الجسم عند التعرض لأشعة الشمس، وذلك من خلال عدة عمليات حيوية على مستوى الجلد والكبد والكلية، أمّا مصادره الغذائية فيمكنك أخذ حاجتك منه عند تناول صفار البيض وزيت السمك والحليب ومشتقاته.

فيتامين E

فيتامين E هو من الفيتامينات المضادة للأكسدة لها دور رئيسي في دعم مناعة الجسم وتقوية الذاكرة، كلك يساعد الفيتامين على إطلاق الهرمونات المحفزة للراحة والمساعدة على النوم. وقد أكدت الدراسات أن نقص فيتامين E يؤهب لتطور مرض توقف التنفس أثناء النوم، مما يثبت دوره في تحسين التنفس في الليل، ويمكنك الحصول عليه من تناول السبانخ والبذور والمكسرات والبندورة.

الحديد

إن كنت تعاني اضطراب النوم، مع إحساسك بالتعب في النهار وبخدر في القدمين أثناء النوم، ببساطة من الممكن أنك تعاني من نقص في مستويات الحديد في الدم، إذ أنّ للحديد وظائف كثيرة تساعد في الكثير من العمليات الحيوية وأهمها إيصال الأوكسجين إلى خلايا جسمك، وقد أثبتت الدراسات أن الحديد من أفضل مكملات النوم وأكدت أيضًا علاقة نقص مستويات الحديد مع حدوث اضطرابات في النوم.

ويمكن الحصول على عنصر الحديد عند تناول البيض واللحوم، الحليب ومشتقاته، وكذلك بعض المأكولات البحرية مثل المحار، وبخلاف ما هو شائع فإن السبانخ لا يحوي سوى كميات ضئيلة من الحديد. [15]https://www.alaskasleep.com/blog/vitamins-to-help-you-sleep

البوتاسيوم

يعد البوتاسيوم من أهم العناصر الضرورية لعمل الدماغ والقلب، وقد أثبتت الدراسات دوره في المحافظة على النوم العميق، وهذا يعني أنّه يساعدك على البقاء نائمًا لفترات طويلة. كما أثبتت الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين لا يعانون من الأرق، أنّ معظمهم تحسنت لديهم نوعية النوم بعد تناولهم المكملات الحاوية على البوتاسيوم مدة أسبوع، وهذا ما يجعل البوتاسيوم من أهم مكملات تحسين النوم.

ويعد الموز من أغنى الأغذية بعنصر البوتاسيوم، كذلك البطاطا والخضار والبرتقال والخوخ والمكسرات كلها أغذية تمنحك كميات كافية من البوتاسيوم.

ختامًا، نؤكد على أنّ الغذاء الطبيعي أفضل لك بالتأكيد من تناول الأدوية المنومة وغيرها من الوسائل التي تزعم أنها تساعد على النوم، ونذكرك أن مكملات النوم الطبيعية التي تحدثنا عنها لك بالتفصيل هي الوسيلة الأفضل لتنعم بنوم هادئ ومريح، فهل يوجد أفضل من المعالجة الطبيعية بعيدًا عن المواد الكيميائية الضارة؟

قطعًا لا، احرص على تناول مكملات غذائية تساعد على النوم، لا تقتصر على واحدة منها فقط، بل تناولها بشكل معتدل ولفترات مدروسة، ربما يساعدك الطبيب على اختيار أفضل مكمل غذائي للنوم يناسب مشكلتك.

المراجع[+]

نُشر في 2021-09-18
د. علي خزامة
طالب طب بشري وكاتب محتوى بالمجالات الطبية والصحية المختلفة. الكتابة هي خير وسيلة لزيادة وإغناء معلوماتي والمساهمة في رفع مستوى الثقافة الطبية لدى الشعوب العربية.
نؤمن بعالم عربي يعيش حياة صحية كريمة لأنه يملك المعرفة والموارد اللازمة لذلك.
تواصل معنا
المتجر
© 2021 جميع الحقوق محفوظة لموقع الأصحاء | ALASEHA
leaf linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram