5 نصائح تساعد على علاج نزلات البرد بسرعة

جدول المحتويات
Primary Item (H2)Sub Item 1 (H3)

علاج نزلات البرد - الأصحاء

نزلات البرد هي عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الأنف والحلق ويمكن أن تتسبب العديد من الفيروسات الإصابة بنزلات البرد الشائعة، تنتشر نزلات البرد من التعرض المباشر مع شخص مصاب بنزلة برد. [1]Common cold: Treatment. (2015, April 4): https://www.nhs.uk/conditions/common-cold/ تأخذ مدة نزلات البرد عادةً من أسبوع إلى 10 أيام، فكيف يمكننا علاج نزلات البرد في مدة أقصر من هذه؟

أعراض نزلات البرد

بعد التعرض للفيروس المسبب لنزلات البرد فإن الأعراض عادة تظهر بعد يوم إلى ثلاث أيام، وهذه الأعراض تختلف من شخص إلى شخص وقد تشمل الأعراض احتقان في الأنف والتهاب في الحلق وسعال ويصاحبه أوجاع في الجسم وتعب نتيجة الحمى أو الصداع.[2]Mayo Clinic Staff. (2016, April 9). Common cold: Symptoms & Causes: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/common-cold/symptoms-causes/syc-20351605 [3]Stuffy or runny nose – adult: https://medlineplus.gov/ency/article/003049.htm#:~:text=A%20stuffy%20or%20congested%20nose,a%20cough%20or%20sore%20throat [4]Stuffy or runny nose - adult: https://www.mountsinai.org/health-library/symptoms/stuffy-or-runny-nose-adult [5]Sore throat: www.nhs.uk/conditions/sore-throat [6]Cough: www.nhs.uk/conditions/cough [7]Why You Get Tired and Sleepy When You’re Sick: www.sleepadvisor.org/tired-when-sick [8]Recognizing the Difference Between Cold and Flu Symptoms: www.anaheimregionalmc.com/Blog/2015/February/Recognizing-the-Difference-Between-Cold-and-Flu-.aspx

احتقان الأنف وانسداده

من أعراض نزلات البرد المعروفة هي احتقان الأنف وانسداده الذي يحدث نتيجة انتفاخ في الأنسجة المبطنة بسبب التهاب الأوعية الدموية، وقد يصاحبه سيلان في المخاط والذي بدوره من الممكن أن يسبب في حدوث السعال أو التهاب الحلق وقد يصاحب احتقان الأنف صداع واحساس بثقل في الرأس.

التهاب في الحلق

من الأعراض الشائعة لنزلات البرد التهاب الحلق والذي يصاحبه ألم في الحلق خصوصًا عند البلع، والاحساس بالجفاف مع صعوبة في التنفس وسعال خفيف.

السعال

الكحة أو السعال من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والتي قد تكون بسبب سيلان الأنف، حيث أن السعال هو فعل لإزالة المخاط من الحلق.

أوجاع في الجسم

يصاحب نزلات البرد في العادة أوجاع في الجسم وتعب، كما تصاحب نزلة البرد الشعور بالنعاس والخمول ويعتبر هذا العرض طريقة للجسم للحصول على الراحة للشفاء.

صداع خفيف

قد تشعر عن تعرضك لنزلة البرد بصداع خفيف بسبب احتقان الأنف، وقد يصاحبه احساس بثقل في الرأس وعدم التركيز والرغبة في النوم.

حمى وارتفاع في درجة الحرارة

حرارة الجسم 37 مئوية (98.6 درجة فهرنهايت) تعتبر طبيعية ولكن عند التعرض لنزلات البرد قد تصاب بالحمى وتزداد درجة الحرارة إلى 38 مئوية وأكثر.

نصائح لعلاج نزلات البرد

في حالات نزلات البرد يكثر استخدام علاجات البرد بكثرة كالمسكنات والمضادات الحيوية، ولكن هل تجدي نفعًا؟ في الحقيقة لا يوجد أدوية تشفي من نزلة البرد، ولكن يوجد بعض النصائح والطرق التي ربما تساعد على التخفيف من أعراضها والوقاية من الشعور بالتدهور شديد في الحالة والضعف وتقوم بزيادة المناعة ليتمكن الجسم من مقاومة فيروس نزلات البرد. [9]Mayo Clinic Staff. Cold remedies: What works, what doesn’t, what can’t hurt. (2015, April 3): https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/common-cold/in-depth/cold-remedies/art-20046403 [10]Mayo Clinic Staff. (2016, April 9). Common cold: Diagnosis & treatment: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/common-cold/diagnosis-treatment/drc-20351611

أعراض نزلات البرد مثل زيادة المخاط وحرارة الجسم هي طريقة دفاع من الجسم للتخلص من الفيروسات، وهذا مهم لزيادة مناعة الجسم. من المهم عند علاج نزلات البرد أن تفهم جسمك و مناعتك، ومن أبرز النصائح التي ستساهم بشكل ملحوظ في علاج نزلات البرد:

1. ابتعد عن الأدوية

في نزلات البرد لا تأخذ أدوية برد أو مسكنات لأنها لا تقي من البرد أو تقصر من مدة الإصابة به، كما أن أغلبها له آثار جانبية. إضافة إلى ذلك، لا تأخذ مضادات حيوية فكما هو معروف تهاجم المضادات الحيوية البكتيريا ولكنها لا تفيد في مقاومة فيروسات البرد. أدوية البرد والمسكنات والمضادات الحيوية لا تساعدك للتخلص من نزلات البرد ولا تحسن من حالتك، بل آثارها السلبية تغلب عليها فابتعد عنها في بداية تعرضك لنزلة البرد.

2. حافظ على الترطيب

اثناء التعرض لنزلات البرد فالجفاف يزيد من سوء حالتك الصحية، وقد تعاني بالفعل من جفاف في الحلق نتيجة الالتهاب، يعد الحفاظ على ترطيب الجو والجسم من الامور المعتبرة في علاج نزلات البرد والتي ستساهم في تعزيز جهازك المناعي.

ترطيب الجسم

خلال نزلة البرد من المهم ترطيب جسمك جيدًا خصوصا في أوقات زيادة حرارة الجسم، السوائل الدافئة مثل الشوربة الطبيعية والخفيفة تساعد في تخفيف حدة الأعراض وتدعم جهازك المناعي، والسبب لهذا أن السوائل تعوض المفقود جراء زيادة الحرارة حتى لا يتأثر الجسم بشكل سلبي من ازدياد الحرارة.

ترطيب الجو

خلال نزلة البرد قد تساعد أجهزة ترطيب الهواء التي تصدر بخار الماء في تخفيف الاحتقان والجفاف عن طريق إضافة رطوبة إلى هواء المنزل. عليك بتنظيف وحدة الترطيب وتغيير المياه كل 1-3 أيام طبقًا لتعليمات الشركة المصنعة.

3. احصل على قسط من الراحة

احرص على أن تحصل على قسط من الراحة وأن تنام بعمق لأن في نزلات البرد جسمك يكون في حاجة للتعافي. النوم والراحة سيساعدان جسمك وجهازك المناعي في الشفاء، احرص مع النوم العميق على شرب كميات كافية من المياه وتناول غذاء صحي متزن.

4. تناول حصة الفيتامينات والمعادن

زيادة حصة الفيتامينات والمعادن كالزنك في أول ظهور نزلة البرد يساعد في تخفيفها خصوصًا في أولها وعند بداية ظهور الأعراض، أشهر الفيتامينات في تعزيز المناعة: فيتامين د وفيتامين سي. بالإضافة إلى أن تناول العسل الطبيعي بالأخص عسل المانوكا سيسهم في علاج نزلات البرد ويعزز المناعة خصوصًا مع الأطفال.

5. استخدم البدائل الطبيعية

في حالة نزلات البرد ارجع دائمًا إلى الخيارات والبدائل الطبيعية التي تعزز من جهازك المناعي وتخفف من الأعراض بشكل واضح، مثل بخاخ الفضة الغروية أو بخاخ عشب العكبر أو الغرغرة بماء دافئ مالح من أجل تخفيف آلم التهاب الحلق. بالإضافة إلى استنشاق بخار مغلي أعشاب (الكافور - الكينا - الأوكالبتوس) يساعد في تخفيف احتقان الأنف وآلام الصدر التي قد تكون مصاحبة لنزلات البرد.

في الختام، من أهم علاج نزلات البرد فهم جسمك والاعتناء به، حين ترتفع درجة حرارة الجسم فهي محاولة من جسمك للتخلص من فيروس الانفلونزا، أفضل ما يمكن أن تقدمه لجسمك هو حمام ماء دافئ يساعد الجسم على زيادة الحرارة ليتغلب على الفيروس والعكس عند تعرق الجسم فهذا يعني أن الجسم يريد تبريد نفسه، أفضل مايمكن أن تقدمه هو كمادات ماء لتبريد وترطيب بشرتك. قم بالاعتناء بنفسك وارتح جيدًا وحافظ على ترطيب جسمك.

المراجع[+]

نُشر في 2020-11-08
فريق الأصحاء
الصحة تاج الأصحاء - في رحلتك للصحة والوصول للوزن المثالي والجسم السليم، نشاركك الطريق.
نؤمن بعالم عربي يعيش حياة صحية كريمة لأنه يملك المعرفة والموارد اللازمة لذلك.
تواصل معنا
المتجر
© 2021 جميع الحقوق محفوظة لموقع الأصحاء | ALASEHA
leaf linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram